ذرع

I
الوسيط
(ذَرَعَ) فلانٌ- ذرعًا: مَدَّ ذِراعَه. و يقال: ذرع الفرسُ أو البعيرُ في سيره، وذرع البعيرُ أو الفرسُ يدَه. و- له عنده: شفع. و- البعيرَ: ضربَ ذِراعه. و- كواه بِسِمة فيها. و- فلانًا: خنقَه من ورائه بالذِّراع. و- الثوبَ وغيره: قاسه بالذِّراع. ويقال: ذرعه بِذراعه. و- البعيرَ: وَطِئَهُ على ذراعه ليركب. و- الطريق: قطعه بسرعة كأنه يقيسه. ويقال: ذرعت الناقةُ الفلاةَ. وـ والقيْء فلانًا: غلبه وسبق إلى فيه " وفي الحديث: من ذَرعهُ القيْءُ فلا قضاءَ عليه. و- الدابّةُ الدابة -ُ ذَرعًا: غلبها في سُرعة الخطو. يقال: ذارعتها فَذَرعَتْها.
(ذَرِعَ)-َ ذَرَعًا: سار ليلاً ونهارًا. فهو ذَرِعٌ. و- طال لسانه في الشرَّ. و- طمع. و- رجلاه: تعبتا وأعْيَتَا. و- إليه: تشفّع.
(ذَرُعَ) -ُ ذَراعَة: كان واسع الخَطو. و- الموتُ: كثر وفشا. فهو ذَريعٌ. و- المرأةُ: خفَّت يداها في العمل. فهي ذَرَاعٌ، وذِراعٌ.
(أَذْرَع): قبَضَ بالذِّراع، ويقال: أذرع الشيءَ. و- فلانٌ: أكثر في الكلام وأفرط فيه. ويقال: أذرع في الكلام. و- القيْء: أخرجه. و- ذِراعيه: أخرجهما من تحت الجُبة ونحوها.
(ذارعَتِ) الدابَّةُ وغيرها الطريقَ: مدّت باعها وذراعها لتقطعه. و- صاحبه: باراه في الخطْوِ. و- فلانًا: خالطه. و- فلانًا الشيءَ: باعه بالذرع لا بالعدد ولا الجُزاف.
(ذَرّع) المطرُ: رسَخ في الأرض قدْرَ ذراع. و- فلان: رفع ذراعيه منذرًا ومبشِّرا. و- في مشيه: استعان بيديه وحَرّكهما فيه. ويقال: ذَرع يديه. و- في السِّباحَة: اتّسع ومدَّ ذراعيه. و- البعيرَ وله: قيّده بفضل خِطَامه في ذِراعه. و- فلانًا: خنقه من ورائه بالذراع. و - قَتَلَه. ويقال: ذَرَّعَ لي شَيئا من خَبَرِه. خبَّرني به. وفلانٌ ذرَّع بيننا هذا: سبَّبه.
(انْذَرَع): تقدم واندَفَعَ. و- في السَّيْرِ: انبسط فيه.
(تَذَارَعوا) الطريقَ: تبارَوْا في قَطعِهِ بسرعة.
(تَذَرّعَ) البعيرُ: مدَّ ذِراعَه في سيره. ويقال: تذرع في السير. و- فلانٌ: أكثر في الكلام وأفرط فيه. ويقال: تذرَّع في الكلام. و- بذريعَةٍ: توسّل بها.
(استذرع) بالشيء: اسْتَتَر به وجعله ذريعة له.
(الأَّذْرَعُ): الأَفصحُ. يقال: هو أذرَعُ منه. ويقال: قَتلوهُمْ أَذْرَعَ قَتْل: أسَرَعَه. وهي أذرعُهُنَّ للمغزل: أخفُّهُنَّ به وأقدرهن عليه.
(الذِّراعُ): اليد من كل حيوان، لكنَّها من الإنسان: من المِرْفقِ إلى الرسغ. و- من البقر والغنم: ما فوق الكُرَاع. و- من الإبل وذوات الحافر: ما في الوظيف. وفي المثل: " لا تُطعِم العبد الكُراع فيطمعَ في الذِّراع ". و- مقياسٌ أشهر أنواعِهِ الذراع الهاشميةُ وهي 32 إِصبعًا أو 64 سنتيمترًا. و- المذروع. يقال: ذِراعٌ من الثَّوب والأرض. و- نجمٌ من نجوم السماء على شكل الذراع. وذراع القناة: صَدرُها، لتقدُّمه كتقدم الذراع. و-(في الهندسة والميكانيكا): ذراعُ التوصيل: ساقٌ يتصل أحد طرفيها بالمِرفق، ويتصل الطرف الآخر بجسم متحرِّك حركة تردُّدِيِّة، والغرض منه تحويل الحركة التردُّدِية إلى حركة دورانية، أو العكس. (مج). وذراع الإدَارة: ذراع يستعمل لتحريك عمود في حركة دائرية، ويتكون من الساعد والمِرفق وعمود الإدارة. و-(في الرياضة والهندسة): ذراعُ المِرْفاع: وهو القضيب الذي يتَّصل طرفه بالثقل والمجهود. (مج). ويقال: هو على حَبْل الذراع: مُعدُّ حاضرٌ. وضاق بالأمر ذِرَاعًا: لم يُطقْهُ. وفلانٌ واسع. الذراع: واسعُ الخلُق. وما لي به ذِراعٌ: طاقة.(والذراع مؤنثة. وقد يذكَّر). (ج) أذْرُعٌ.
(الذَّرْعٌ): المقدار. يقال: ذرْعُه كذا: طُوله. وفي التنزيل العزيز: فِي سِلْسلَةٍ ذَرْعُهَا سَبعونَ ذِرَاعًا. و- الطاقةُ والوُسْع. يقال: ضاق به ذَرْعِي. وهو واسع الذَّرْع: واسعُ الخُلُق. وأبطرتُ فلانًا ذَرْعَهُ: كلَّفْتُه ما لا يطيق.
(الذَّرَعُ): مايسْتترُ به الصائد.
(الذّرْعَةُ): الوسيلَةُ والسبب إلى الشيء.
(الذَّرُوعُ): الخفيفُ السير الواسعُ الخَطْو من الخيل والإبل.
(الذَّرِيعُ): الذَّرُوع. ويقال: موتٌ ذَريعٌ: فاش لا يكاد الناس يتدافَنُون. وأمر ذَريعٌ: واسعٌ. وأَنا ذريعٌ له عنده: شفيعٌ.
(الذَّريعَةُ): حَلْقَة يتعلَّم عليها الرامي. و- ما يستتِر به الصائد. و- الوسيلة والسّبب إلى الشيءِ. (ج) ذَرائعُ.
(المِذْراعُ) من الدَّابّة: قائمتها. و- الفرس السابق. و- من الوادِي: ناحيته. و- من المِصْر: ما داناهُ من القُرى الصِّغار. (ج) مَذارعُ، و مَذاريعُ.
(مذرع)
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذرَعَ يذرَع، ذَرْعًا، فهو ذارِع، والمفعول مَذْروع
• ذرَع القيْءُ فلانًا: غلبه وسبق إلى فمه "إِذَا ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلاَ قَضَاءَ عَلَيْهِ [حديث]"| قتلوهم أذرعَ قتلٍ: أسرع وأخفّ.
• ذرَع البائعُ الثَّوبَ: قاسه بالذِّراع ليعرف طولَه.
• ذرَعَ المسافرُ الصَّحراءَ: اجتازها؛ عبَرها مشيًا "ذرعَ الشارعَ".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَرْع [مفرد]:
1- مصدر ذرَعَ.
2- طاقة ووُسع "{وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطًا سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعًا}: كناية عن نفاد الوسع والطاقة"| خالي الذَّرْع: خالٍ من الهموم والغموم- ضاق به ذَرْعي/ ضاق ذرعي بهذا الأمر: عجز عن احتماله- ما لي به ذرْع: ما لي به طاقة- هو واسع الذَّرْع: واسع الخلُق، مقتدر.
3- مقدار وطول "{فِي سِلْسِلَةٍ ذَرْعُهَا سَبْعُونَ ذِرَاعًا}".
• ذرْع الانتباه: المدّة التي يستغرقها الشّخصُ بالتركيز على شيء أو فكرة من غير تحوُّل لشيء آخر.

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • ذرع — ذرع: الذِّراعُ: ما بين طرَف المِرْفق إِلى طرَفِ الإِصْبَع الوُسْطى، أُنثى وقد تذكَّر. وقال سيبويه: سأَلت الخليل عن ذراع فقال: ذِراع كثير في تسميتهم به المذكر ويُمَكَّن في المذكَّر فصار من أَسمائه خاصّة عندهم، ومع هذا فإِنهم يَصِفون به المذكر… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.